برنامج للطالبات الضعيفات اللاتي اخفقن في المهارات
لمادة الرياضيات المطورة الصف الثالث و الرابع
- اشعار الطالب وولي الامر بضعفه في هذه المهاره
- تحضير درس تقويه يشمل اهم نقاط الدرس
- تغيير بيئه التعليم كالذهاب للمعمل او الفناء المدرسي
- استخدام اليدويات كالقطع المنطقيه وقطع دينز او ميزان الاعداد او اعواد الساتي ومصاصات العصير وتدريبهم على الجمع يدويا بالمحسوس
- استخدام البطاقات الخاطفه (بطاقه تحوي العددين واخرى الناتج ))
- استخدام اللوحه الوبريه باللعب معهم لعبه تعتمد على الذاكره مثلا بان يفتح التلميذ بطاقه ويقرا خلفها عددين ثم يختار اخرى اذا اعطت الناتج كانت اجابته صحيحه واذا لم يختار الحل الصحيح يخسر البطاقه وهكذا
- استخدام ورقه عمل تحوي العديد من الامثله ويقوم التلميذ بحلها
- توزيع جوائز والتنويع في التشجيع من هدايا وبطاقات وعبارات
مخاطبة ولى الامر بمدى تقدم الطالبة
- اجراء العديد من الاختبارات خلال فترات متعدد ه
تحضير درس تقوية يشمل المفاهيم الرئيسية للدروس المخفق فيها
- إخراج التلاميذ الضعفاء للفناء المدرسي لاستخراج القطع المستقيمة من حولهم على سبيل المثال
- إجراء مسابقة تشجيعية بين التلاميذ الضعفاء لترسيخ مفهوم المهارات
- إجراء أسئلة تقويمية بين التلاميذ كل تلميذ على حده
- توزيع جوائز تشجيعية للتلاميذ المتفوقين وجوائز ترضية للضعفاء.
- مخاطبة ولي أمر التلميذ الضعيف لمتابعة ابنهم في المنزل والوقوف على تدني مستوى ابنهم الدراسي في المهارة.
- إجراء أسئلة تقويمية للضعفاء في المهارة خلال ثلاث فترات متقطعة في العام الدراسي لتحديد مستوى التلاميذ بتجاوز التلميذ للمهارة أو عدمها مع مخاطبة ولي الأمر في كل فترة بمستوى ابنهم في المهارة.