منتديات التميز الإبتدائية السادسة بصبيا
اهلا وسهلا بك في منتديات التميز الإبتدائية السادسة بصبيا اتمنى من الله ان تفيد وتستفيد
منتديات التميز الإبتدائية السادسة بصبيا
اهلا وسهلا بك في منتديات التميز الإبتدائية السادسة بصبيا اتمنى من الله ان تفيد وتستفيد
منتديات التميز الإبتدائية السادسة بصبيا
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات التميز الإبتدائية السادسة بصبيا

علمي ثقافي ترفيهي
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
تم تفعيل برنامج كن متعاونا بالتعاون مع جميع منسوبات المدرسة وامهات الطالبات

 

 توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها

اذهب الى الأسفل 
+3
ميسا
سيزر
شجون
7 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
شجون
.
.
شجون


عدد المساهمات : 95
تاريخ التسجيل : 22/10/2012

توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها Empty
مُساهمةموضوع: توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها   توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها Emptyالثلاثاء أكتوبر 23, 2012 8:04 pm

توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها:....
1- - تقويم جميع المهارات المكتوبة (المهارات الأساسية ) الحد الأدنى )
- 2- تتبع المعلمة في تقويم المهارات ما تشاء من أساليب التقويم
- 3- على المعلمة مراعاة إعطاء الدروس كما هو موزع في المقرر الدراسي ما أمكن ذلك مع ملاحظة إن توقيت تقويم المهارة في الفترات المشار إليها في السجل
- 4- جميع المعارف والمعلومات تدرس كما ورد في الكتاب المدرسي بدون استثناء وان لم يقابلها مهارة مكتوبة في السجل المرفق مثال (التأدب مع كتاب الله في القران الكريم(
5- - تقويم المهارة مبني على نوع المهارة وطريقة صياغتها
6- - يدون في الإشعار الأول إتقان المهارة في الفترة المحددة
أسس التعامل مع التقويم المستمر للطالبات في المرحلة الابتدائية

أسس التعامل مع التقويم المستمر للطالبات بحسب اللائحة في المرحلة الابتدائية ، تمثلت في الآتي :
(1) التركيز على إكساب الطالبات المهارات والمعارف والخبرات الأساسية في كل مادة دراسية.
(2) إتباع أساليب تدريسية تؤدي إلى تجسد الفهم الحقيقي لمحتوى المادة الدراسية .
(3) العناية بالجانب التطبيقي باعتماد أسلوب تقويم الأداء الذي يتم فيه التأكد من تمكن الطالبة من المهارة أو المعرفة .
(4) تجنب الآثار النفسية السلبية التي قد تتعرض لها الطالبات وتصبح مرتبطة بتجربتهم الدراسية، مثل الشعور بالقلق والخوف .
(5) غرس العادات والمواقف الإيجابية في نفوس الطالبات تجاه التعليم .
(6) إيجاد الحافز الإيجابي للنجاح والتقدم بحيث يكون الدافع للتعليم والذهاب إلى المدرسة هو الرغبة في النجاح وليس الخوف من الفشل .
(7) تجنيب الطلاب الآثار النفسية الناتجة عن التركيز على التنافس والشعور بأن درجات أدوات التقويم هي الهدف من التعليم .
(Cool إشراك ولي أمر الطالبة في التقويم وذلك بتزويده بمعلومات عن الصعوبات التي تعترض ابنتها، ودوره في التغلب عليها .
(9) اكتشاف الإعاقات وصعوبات التعلم لدى الطالبات مبكراً والعمل على علاجها والتعامل معها بطريقة تربوية صحيحة.
غير أن التركيز على هذه الأسس في تقويم الطالبة في المرحلة الابتدائية لا يعني عدم استخدام الاختبارات فهي تظل أداة جيدة من أدوات التقويم تستكمل بالأدوات الأخرى مثل ملاحظة المعلمة ، والمشاركة في الدروس ، والقيام بالتدريبات والنشاطات المتعلقة بالمادة الدراسية. غير أن الاختبارات وغيرها من أدوات التقويم في هذه الصفوف مثل الواجبات المنزلية والتمارين الصفية وملاحظات المعلمات تركز على المهارات والخبرات والمعارف الأساسية التي يتوجب على الطالبة اكتسابها ويكون استخدامها مستمراً طوال العام .
كما أن المعلمة مطالبة بتدريس جميع مفردات المادة الدراسية المقررة كالمعتاد مع تركيز خاص على الأساسيات ، فإذا درّست الطفلة صفة الصلاة في مادة الفقه على سبيل المثال ، فإنها تركز على أداء الصلاة عملياً بطريقة صحيحة ولا يكفي إطلاقاً أن تعرف الطالبة صفة الصلاة بمجرد حفظ أو ترديد الوصف المكتوب في الكتاب.
وفي الهجاء لا يكفي أن يميز الطالبة أشكال الحروف من خلال الصور الموجودة في الكتاب وإنما ينبغي على المعلمة أن يتأكد أن باستطاعة الطالبة تمييز الحروف في مواقف متنوعة.. وهكذا .
ويكمن الفرق بين هذا الأسلوب الجديد والأسلوب المتبع سابقاً أن المعيار الذي يحتكم إليه لنجاح الطالبات أو إعادتهن -وفقاً للأسلوب الجديد- موحد، على مستوى المملكة، أما في ضوء الطريقة السابقة فإن المعيار يختلف من معلمة إلى أخرى ، حيث تعد كل معلمة اختباراً خاصاً بها، وتسأل أسئلة معينة قد لا تكون شاملة للأساسيات فتنجح الطالبة أو تعيد في صفها وفقاً لحصولها على درجة النهاية الصغرى للمادة الدراسية بناء على وفائها أو عدم وفائها بمعلومة أو مهارة ثانوية ربما لا تكون مؤثرة في تحصيلها الدراسي مستقبلاً.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سيزر
.
.
سيزر


عدد المساهمات : 120
تاريخ التسجيل : 23/10/2012

توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها   توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها Emptyالجمعة نوفمبر 02, 2012 7:17 am

يعطيك العافية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميسا
.
.
ميسا


عدد المساهمات : 276
تاريخ التسجيل : 21/10/2012

توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها   توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها Emptyالثلاثاء نوفمبر 06, 2012 8:37 am

يعطيك العافية
توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها Ousi37i1bpbslqo4qcio
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://fatem.yoo7.com
ريماس
.
.
ريماس


عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 23/10/2012

توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها   توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2012 4:49 am

توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها 395797
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شهد
.
.
شهد


عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 31/10/2012

توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها   توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها Emptyالثلاثاء نوفمبر 13, 2012 5:18 am

توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها 13278539395
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ريفال
.
.
ريفال


عدد المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 23/10/2012

توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها   توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها Emptyالإثنين نوفمبر 19, 2012 2:47 am

توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها BUX47802
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ظلال
.
.
ظلال


عدد المساهمات : 32
تاريخ التسجيل : 22/10/2012

توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها Empty
مُساهمةموضوع: رد: توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها   توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 10:10 am

توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها Attachment
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
توجيهات عامة تراعي عند تقويم المهارات ومتابعتها
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تقويم السلوك السيئ للطفل
» المهارات المهنية لاعمال المرشد/والمرشدة اليوميه
»  قواعد عامة ونصائح يجب عليكِ أتباعها أثناء تغذية طفلك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات التميز الإبتدائية السادسة بصبيا :: منتدى المدرسة :: المعلمات والمواد الدراسية-
انتقل الى: