التوجيه والإرشاد الوقائي :
تعريفه : وهو التحصين ضد المشكلات من خلال توعية وتبصير الطلاب
( ووقايتهم من الوقوع في بعض المشكلات سواء ( صحية – نفسيه – اجتماعيه – دراسية .
وسائل تحقيقه :-
- محاضرات – ندوات – نشرات إرشادية .
- أسابيع التوعية المرتبطة بالبرنامج الوقائي .
- توعية الطلاب بسلبيات التقليد الأعمى لبعض العادات الدخيلة والى خطر بعض الأفكار الهدامة وأضرار الرفقة السيئة .
- المحافظة على المرافق العامة والسلامة المرورية وترشيد المياه والكهرباء ، والسلوك القويم بصفة عامة وبصف خاصة في الفصول ..
- تكثيف الجهود في الحد من إيذاء الأطفال وإهمالهم او الإساءة لهم سواء في المدرسة أو الأسرة وتوعية المعلمين بأهمية رعايتهم وتنشئتهم .
- تصميم برامج إرشادية وقائية مثل (إدارة الوقت – إدارة الغضب – المهارات الاجتماعية _ فن الحوار - فن الأتصال _ المشكلات السلوكية وحلولها ) وتقدم منذ بداية العام الدراسي ..
- الإرشاد أثناء الطوارئ والأزمات كفقد عزيز والإصابة ببعض الكوارث .
البرامج المرتبطة :-
- برامج الأزمات المدرسية .
- التوعية بأضرار المخدرات
- التوعية بأضرار التدخين
- التوعية بترشيد استخدام المياه .
- التوعية بخطورة حمل السلاح .
- حصر ومتابعة الحالات الصحية .
- برنامج الحد من إيذاء الأطفال .
- الهاتف الإرشادي المدرسي.
- الحد من استحدام جوال الكاميرا .
- الحفاظ على ممتلكات الوطن ..
- توعية الطلاب بالوقاية من الأمراض
ولمزيد من لبرامج الوقائية ننصح المرشد الطلابي بمعرفة مسؤليات المدرسة في لائحة السلوك والمواظبة ووضع برنامج وقائي لكل فقرة حتى يتم تفعيل جميع البرامج الوقائية داخل المدرسة ..